العملات اليمنية القديمة في النقوش الاثرية

الأربعاء18 شوال 1446هـ 
16 أبريل 2025م

ثقافة:اليمن الاخباري/ارتبطت ممالك جنوب الجزيرة العربية القديمة بطرق التجارة التي كانت تنقل اللبان والطيوب منها إلى الممالك المجاورة في بلاد الرافدين ومصر وممالك حوض البحر المتوسط (الإغريق والرومان) 

 حيث كان اللبُّان يستخدم في الطقوس والشعائر الدينية ، وفي مراسم الدفن ، كما كان يدخل في تركيب الأدوية ٬ حيث كان اللبان يجمع ويتم وزنه وتقدير سعره قبل أن يرسل إلى المعابد وتحمله القوافل التي كانت تمر أولا على عواصم ممالك جنوب الجزيرة؛ لكي تستفيد من الرسوم التي تفرض عليه ، وعلى ضوء أخر الاكتشافات الأثرية التي تم التوصل إليها حتى الآن فقد اتضح أن تاريخ قيام ممالك المدن في جنوب الجزيرة العربية كمدن حضارية مكتملة يرجع إلى بداية القرن الثاني عشر قبل الميلاد ٬ وطبًقا لما جاء في الحوليات الآشورية فإن فترة حكم المكرب السبئي يثع أمر كانت في القرن الثامن قبل الميلاد ٬ وأن فترة حكم المكرب السبئي كرب إل وتر بن ذمار علي كانت في القرن
السابع قبل الميلاد.
ووفقا لذلك يرجح علماء الآثار أن تعامل ممالك جنوب الجزيرة العربية بالعملات قد بدأ في أوائل القرن الخامس قبل الميلاد ٬ وفقا لما تم العثور عليه من العملات القتبانية الثلاث في جنوب شرق تركيا والتي طبع على اثنين منها حرف الكاف بخط المسند ٬ أما الثالث فقد طبع عليه حرف الباء بخط المسند ٬ ويرجع تاريخ هذه العملات للفترة ما بين سنتي 475- 400 ق.م ، وتعد هذه بمثابة المرحلة الأولى في تعريب العملات الإغريقية قامت بها الممالك العربية الجنوبية.(د. فرج الله أحمد يوسف \ مسكوكات الممالك العربية قبل الإسلام).
وهناك من يرجح أن مملكة قتبان كانت هي أول من قام بسك العملات منذ أواخر القرن الخامس قبل الميلاد ، والتي جاءت متأثرة بعض الشيء بالعملات الإغريقية ٬ إلا أنه منذ أوائل القرن الثاني قبل الميلاد ظهرت العملات القتبانية بصورة خالية من أي تأثيرات أجنبية.
ظهرت بعد ذلك العملات الخاصة بكل من مملكة سبأ وحضرموت وحمير ، وقد أطلقت كل مملكة من هذه الممالك عدة أسماء على عملاتها . 
فمن أسماء العملات القتبانية (خبصت) التي يرى بعض الباحثين أنها تعني العملات المصنوعة من خليط من عدة معادن ٬ في حين يرى آخرون أن "خبصت" تعني العملات الخالية من الغش والتزييف ٬ وأطلقت النقوش السبئية على عملاتها أسماء مثل (بلط وبلتطم – حيئليم ) ، ومن الأسماء التي أطلقت أيضا (محليت ٬ قرف ٬ نعم ٬ بد ٬ صبب ) وتتراوح معانيها ما بين: نقد ٬ وعملة ٬ومسكوك ٬ ومضروب ٬ وضرب ٬ وخالصة من الغش والزيف.
ومن هذه الأسماء التي ورد ذكرها في العديد من نقوش المسند ونقوش الزبور الأتي :
(أ ت م ر م) : اسم جمع والمفرد منه (تمرة) وردت في نقوش الزبور(فقعس13) و( X.BSB 4\1.3 ; 6\2-5.8 ; 14A\4 ; 185B\7.C\3 ) كاسم لعملة يمنية قديمة تساوي في قيمتها ربع عملة من النوع المسمى دراخما.
كما يرد في السطر الثالث من النقش فقعس 20 = ي م19425 ( ...... | ش أ م هـ م ي | أ ز م ك م | ح ي أ ل ي م | ل أ ح د | م ث ل م | ج م س م | ح ي أ ل ي م | و ك و ن | ذ ن | ...
ش أ م هـ م ي : جملة فعلية مركبة من الفعل الماضي (ش أ م) : بمعنى اشترى ، ابتاع والضمير المتصل المثنى المذكر (همي) . 
(أ ز م ك م) : اسم جمع والمفرد (زمكه) تأتي هنا بمعنى عملة نقد حيئلية خفيفة الوزن ، ومع أن الكاتب لم يحدد قيمة هذه العملة ، إلا أنه ذكر أن الزمكة الواحدة تعادل ما قيمته (جمس حيئليم) التي يرى بعض العلماء أنها تساوي (نصف بلطة) أو نصف عملة (دراخما) ، ومن خلال ذلك يفهم أن قيمة (الأزماك) الواردة هنا تساوي عملة واحدة من (الجمس) ، أي بما يساوي نصف عملة من النوع المسمى (بلط) .
(ح ي أ ل ي م) : نسبة إلى شخص يسمى (حي إيل) والنسبة إليه (حيئلية) ، ورد اسم هذه العملة في عدد من النقوش ( C548 – C376 – Gl1573 ) و (يم 1 / 11730) كما ورد الاسم في أحد النقوش لعشيرة معينيه ، وورد في النقوش الصفوية والأوجاريتية كاسم علم لشخص.
وهناك عدد من النقود التي تنسب إلى هذا الاسم ، مثل (بلط حيئليم) الوارد اسمه في النقوش (C548 ;376 ) ، ( X.BSB 28 \1 ) وأيضا (الشس3ع حيئليم) .
(ل أ ح د) : صيغة مركبة من حرف الجر اللام واسم العدد المفرد المذكر بمعنى (واحد) .
(م ث ل م) : اسم مصدر يرد في النقوش اليمنية القديمة بمعنى (مثيل ، نظير) وبالتالي فالمقصود بالجملة (| ل أ ح د | م ث ل م | ج م س م | ح ي أ ل ي م) هو أن الزمكة الواحدة تعادل ما يماثلها من الجمس المسمى حيئليم .
يفهم من مضمون النقش فقعس 20 أنه عبارة عن سند إيصال يلغي دينا سابقا على شخص لشخص أخر ، حيث ترد هنا اسم نوعين من العملات ، إحداهما تسمى (جمس) والأخرى تسمى (أزماك) والعملتان من النوع المسمى (حيئليم) ، وهنا يفهم من هذه الصيغة أن الكاتب يتكلم عن شراء أو بيع عملة مقابل عملة أخرى ، أو ربما تكون العملات المذكورة هنا هي المبلغ الذي تم دفعه لأصحاب الدين مقابل تنازلهما .
(ن ص ف م) : اسم يرد في نقوش الزبور (X.BSB 4 \1 – 53\5 – 15\3 – 56\7 -173\2 – 14A\2 ) والنقش (فقعس21) بمعنى عملة نقدية ، و (ن ص ف م) هنا تعني نصف الشيئ والميم زائدة في آخره للدلالة على التمييم ، وهو يقابل الاسم (فقح)في لغة النقوش المسندية .
(ش س3 ع م) : اسم عملة يمنية قديمة ورد اسمها في النقش (يم 11730 \1 )وفي النقشين ( X.BSB 4\1 – 3 ; 6\8 ) وتساوي وفقا لبيتر شتاين نصف جرام من وزن العملة الدراخما الكاملة.
(ف ق ح م) : اسم عدد معروف في النقوش اليمنية القديمة من الجذر فقح بمعنى نصف ، أي أن الصيغة (ش س3 ع م | و ف ق ح م) الواردة في النقش الزبوري (فقعس22) تعني (قطعة نقدية ونصف من النوع المسمى شس3 ع) .
(ر ض ي م) : اسم يوصف نوع العملة ، يرد كثيرا في نقوش الزبور بمعنى (نقد جيد) ، منها النقش ( X.BSB 56\1 ) التي ترد فيه الصيغة (ع ش ر ي | ب ل ط م | ذ ر ض ي م)
أحدث أقدم
تصميم وتطوير - دروس تيك